۱۳۹۰ خرداد ۸, یکشنبه

انواع وحى و شخصيت جبريل عليه السلام

سلام دوستان
ابتدا به يكى از اشتباهاتم اعتراف كنم كه سبب نوشتن اين موضوع اصلاح اشتباهيست كه درمورد شخصيت جبريل عليه السلام ابراز داشته بودم.
جبريل عليه السلام به واقعيت و بيان قرآنى همان " روح القدس " يا " روح الأمين " مى باشد.
" قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ : البقرة 97"
  " قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ : النحل 102"
" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ : الشعراء 192".
" وحی " در حقیقت نوعي اتصال غیرعادی و نامألوف است زيرا ما در اتصالات خود يا با هم روبرو حرف مى زنيم يا بواسطه ى تلفن يا ادواتى كه كلمات را سمعى يا بصرى بهم مى فهمانيم.
" وحى " مى تواند بصورت اشاره هم معنى شود زيرا در ذکر زکریا علیه السلام آمده  که او به قوم خود " وحی " کرد که صبح و شام را به تسبیح خدا مشغول شوند .چون از علامت بشارت به یحیی علیه السلام توقف کلام از زکریا بود که او مجبور به استفاده از اشاره شد:
"فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا  مريم :11
" وحی " می تواند اتصال بین دوعالم مختلف باشد مانند اتصال بشر به وحى آسمانى.
انواع وحى:
 بین خدا و ملایکه :"إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ" الأنفال۱۲
يا بين ملايكه و انسان غير از انبياء عليهم السلام:
إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى : طه 28
وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ : القصص 7
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا : المائدة 111
يا به مخلوقات غيربشرى كه بصورت " هدايت و غريزه " نمايش قدرت الهي ست:
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ : النحل 68
و اين هم وحي الهي به محمدرسول الله عليه السلام:
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ : النساء 163
ادامه إن شاءالله تعالى

هیچ نظری موجود نیست:

ارسال یک نظر

و الهکم اله واحد، لا اله الا هو الرحمان الرحیم