سلام دوستان
ابتدا به يكى از اشتباهاتم اعتراف كنم كه سبب نوشتن اين موضوع اصلاح اشتباهيست كه درمورد شخصيت جبريل عليه السلام ابراز داشته بودم.جبريل عليه السلام به واقعيت و بيان قرآنى همان " روح القدس " يا " روح الأمين " مى باشد.
" قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ : البقرة 97"
" قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ : النحل 102"
" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ : الشعراء 192".
" وحی " در حقیقت نوعي اتصال غیرعادی و نامألوف است زيرا ما در اتصالات خود يا با هم روبرو حرف مى زنيم يا بواسطه ى تلفن يا ادواتى كه كلمات را سمعى يا بصرى بهم مى فهمانيم.
" وحى " مى تواند بصورت اشاره هم معنى شود زيرا در ذکر زکریا علیه السلام آمده که او به قوم خود " وحی " کرد که صبح و شام را به تسبیح خدا مشغول شوند .چون از علامت بشارت به یحیی علیه السلام توقف کلام از زکریا بود که او مجبور به استفاده از اشاره شد:
"فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا مريم :11
" وحی " می تواند اتصال بین دوعالم مختلف باشد مانند اتصال بشر به وحى آسمانى.
انواع وحى:
بین خدا و ملایکه :"إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ" الأنفال۱۲
يا بين ملايكه و انسان غير از انبياء عليهم السلام:
إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى : طه 28
وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ : القصص 7
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا : المائدة 111
يا به مخلوقات غيربشرى كه بصورت " هدايت و غريزه " نمايش قدرت الهي ست:
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ : النحل 68
و اين هم وحي الهي به محمدرسول الله عليه السلام:
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ : النساء 163
ادامه إن شاءالله تعالى
هیچ نظری موجود نیست:
ارسال یک نظر
و الهکم اله واحد، لا اله الا هو الرحمان الرحیم